<strong>ظاهرة بيئية أم إشارة دينية .. رداء أخضر على جبال مكة يثير الأسئلة والتكهنات</strong>

دائما ما تعرف جبال مكة سابقاً بلونها الأسود، الذي يعكس سر صمودها العنيد في مقاومة كل الظروف القاسية والمتقلبة التي مرت بها منذ سنوات عديدة، وقد اعتاد عليها الجميع قوية جامدة، وفجأة نراها خضراء تسرّ أعين الناظرين، وتضج المجالس بذكرها!

“ولكن ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله من حال إلى حال”، فكيف تحولت جبال مكة تلك التي عرفت بلونها الأسود الماكن حيث يدخل في تكوينها، البازلت الأسود والصخور النارية التي تستطيع مقاومة عوامل التعرية، إلى اللون الأخضر؟

انتشرت صور ومقاطع مصوّرة لجبال مكة في السعودية، تم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاشتاج “ربيع مكة”، حيث ازدانت الأرض الخضراء بحبيبات المطر المتلألئة، التي استمر هطولها في الأسابيع الماضية، مما جعل وكالات الأرصاد والفضاء وعشاق التصوير يتسابقون إلى توثيق المشاهد غير المألوفة لعقود.


اقرأ ايضاً:

مفاجأة صادمة لسكان الإمارات.. BBC تكشف السبب الحقيقي لحدوث الفيضانات في دبي

إعلان عاجل من دولة قطر للمقيمين في السعودية والإمارات لمن يجيد هذه المهن عليهم التوجه فورا الى هذه الأماكن والسفر بتأشيرات مجانية ورواتب خيالية

سعودية جريئة ماعندها ذرة خجل تكشف السبب الحقيقي الذي يجعل فتيات السعودية تعشق أبناء هذه الجنسية وترغب بالزواج منهم!!

عاجل… أبناء هذه الجنسية يحصلون على الإقامة الأبدية مجاناً في السعودية بأمر من الملك سمان !!

عاجل… السعودية اول دولة خليجية سيتم بيع الغاز فيها بهذه الطريقة الغريبة!!

عاجل… المرور السعودي يعلن عن الأشخاص المحرومين من تخفيض المخالفات المرورية..هل انت منهم!؟

السر الوحيد الذي اذا طبقته سوف تصبح أغنى من الوليد بن طلال…أكبر رجل اعمال في السعودية السعودية يكشف الطريقة السرية!!

تحذير عاجل من الأمن العام لجميع المواطنين السعوديين ..احذر حمل هذا الشيء معك في الشارع!!

ظاهرة مرعبة في السعودية تثير الرعب بين المواطنين … الارض تهتز كأنها بالونة!!

هذه الفئة من المغتربين في الإمارات ممنوع عليهم الإقامة الذهبية حتى لو توفرت فيهم جميع الشروط!!

جميع المقيمين العاملين بهذه المهن سوف يتم ابعادهم بشكل نهائي من المملكة بقرار رسمي من الداخلية السعودية !

عاجل .. الإمارات توجه ضربة قاسية لكل المقيمين على أراضيها وترحل جميع المتواجدين من أبناء هذه الجنسية!!

عاجل… السعودية تعلن رسمياً رفع رسوم الإقامة إلى هذا المبلغ !!

عاجل ولأول مرة في تاريخها.. الإمارات تمنح الجنسية لهذه الفئة من الأجانب

أهالي المنطقة كانوا أكثر المنشغلين بالظاهرة الجديدة عبر التنزه والاستمتاع بالمناظر الخلابة، إذ لم يمر قاطنو المنطقة بالجبال مرور الكرام كسابق عهدهم، بل استثمروا جمال الطبيعة في إمتاع الأنفس بـ”الكشتات والتخييم”، إذ وصفت نهى محمد وضعها النفسي بأنه يشبه “روح السفر” إلى الخارج، وهي في حدود منطقة مكة المكرمة من أثر جمال الطبيعة والطقس، قائلة “الجبال التي كنا نمر بالقرب منها أصبحت وجهتنا، واستبدلنا فسحتنا إلى المطاعم والمقاهي بالذهاب إلى الجبال ووديانها الخضراء التي تشهدها مكة المكرمة وضواحيها، سهلاً وجبلاً”.

ووصف هشام محمد تحول الطبيعة الصخرية ذات اللون البني إلى خضراء بـ “المبهر” الذي يسر الناظرين، خصوصاً وهو يتأمل هذه المناظر يومياً بحكم طبيعة عمله بين مكة وجدة.

ظاهرة نادرة منذ عقود

وقالت لينا ماهر إن هذا التحول العجيب في جبال مكة بعد اكتسائها باللون الأخضر عقب هطول الأمطار الكثيفة على المنطقة، أغنانا عن كل الأماكن الجميلة في جدة، و”أصبح افتراش الأرض الخضراء وشرب كوب من الشاي مع الأهل أو الصديقات من أجمل الفسح”.

بينما أكدت صباح عبدالله أنها لم تشاهد هذه المناظر من قبل، قائلة “بلغت العقد السادس من العمر ولكني لم أشاهد هذه المناظر الجميلة من قبل في منطقتنا، ولدي رغبة الذهاب إليها والعودة مراراً وتكراراً للاستمتاع بها”.

وأرجع مدير المراعي في المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر مشعل الحربي أسباب الخضرة التي تكتسي بها جبال منطقة مكة إلى الحالات المطرية المتتابعة التي شهدتها المنطقة لأيام عدة والتي ساعدت على النمو السريع والكثيف للأعشاب الحولية والربيعية.

وقال “تكتسي الجبال في منطقة مكة المكرمة هذه الأيام رداء أخضر من الأعشاب الربيعية وذلك بعد موسم هطول أمطار غزير، بحيث سجل شهرا نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول) الماضيين أعلى موسم مطير على منطقة مكة المكرمة منذ عقود من الزمن”.

وأشار خلال حديثه إلى أن تقارير المركز الوطني للأرصاد في السعودية سجلت أعلى كمية هطول أمطار في تاريخها في هذه المنطقة، إذ “وصلت كمية الهطول خلال ساعات معدودة إلى 184 ملم في مدينة جدة التابعة لمنطقة مكة المكرمة وذلك يوم الخميس 23 نوفمبر  2022”.

واعتبر أن اعتدال درجات الحرارة على منطقة مكة المكرمة في هذا الموسم، ساعد هو الآخر على “النمو السريع والكثيف للأعشاب الحولية والربيعية وهي صفة معروفة عن نباتات المناطق الجافة بهدف استكمال دورة حياتها وطرح بذورها من جديد قبل أن تشتد درجات الحرارة والجفاف، وهذا الغطاء الأخضر له جانب جمالي في المنطقة وجذب الناس للخروج إلى المواقع البرية للاستمتاع بنباتاتها وأجوائها”.

ظاهرة بيئية أو إشارة دينية

المشاهد الجميلة على رغم تفسيرها البيئي، إلا أن بعضهم أرجعها إلى أنها ذات دلالة دينية، في إشارة إلى روايات تتحدث عن عودة الجزيرة العربية لخضرتها الأولى التي كانت قبل آلاف السنين.

وأوضح  إمام وخطيب جامع معاوية بن أبي سفيان في حفر الباطن الدكتور عبدالله الظفيري أن ما نشاهده في هذه الأزمان من عودة جزيرة العرب لمروج وزروع وكثرة أمطار ومسطحات خضراء، كان من بين أمور حدثت وستحدث في التاريخ، كان نبينا عليه الصلاة والسلام أخبر بوقوعها.

وأشار إلى ما رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحداً يقبلها منه، وحتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً”.

من جهته، أوضح نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ عبدالله المسند عبر حسابه الشخصي في “تويتر” أن المشاهد التي يعايشها الناس كلما كثرت الحالات المطرية، كما حدثت الآن والتي بدأت الخميس 29 ديسمبر 2022 على أجزاء واسعة من السعودية، هي عبارة عن صورة ومشهد لما كانت عليه أرض العرب في آخر عصر الهولوسين عندما كانت الرياح الموسمية الجنوبية الرطبة نشطة وتبلغ أواسط أرض العرب وتجلب الأمطار في فصل الصيف، مشيراً إلى أن بعض الناس يدندن حول عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً، والسؤال هل العودة ستكون بهذا الشكل المناخي؟

‏وقال المسند “نحن نؤمن أن جزيرة العرب ستعود كما كانت قبل نحو 7000 سنة مروجاً وأنهاراً وبحيرات وحشائش وغابات ولكن لا نعلم على وجه الدقة من أي بوابة ستكون العودة؟ ووفقاً لأي سيناريو مناخي؟ ومتى؟ وتلك الحقبة التاريخية الموغلة بالقدم كانت مراكز الضغط الجوي آنذاك مختلفة عن الوقت الحالي، وكانت الرياح الشمالية الحارة والجافة التجارية ضعيفة، لمصلحة قوة الرياح الجنوبية الرطبة الموسمية”.

تغير مناخي بحت

وقال الأكاديمي المتخصص في البيئة فرحان الجعيدي إن الظاهرة المناخية التي تشهدها دول الخليج ليست بسبب تحولات مدارية ولكن هناك تذبذباً مناخياً طبيعياً فنظام المناخ نظام معقد لا يزال العلماء يطورون النماذج الرياضية التي تساعد في فهم ديناميكيته.

وأضاف أن التغير المناخي سنة من سنن الكون ولكنه بطيء جداً، وقال هناك من لا يعرف جزيرة العرب، فبعضهم ربما يخال أن هذه الرقعة الشاسعة من الأرض كانت صحراء منذ الطور الجيولوجي الأخير الذي تكونت فيه اليابسة في شكلها الحالي، لكن الآثار الجيولوجية تشير إلى عكس ذلك، ففي الصحراء العربية دلائل على أنها كانت خضراء بالكامل وأن أمطارها كانت غزيرة، وكذلك أنهارها وبحيراتها، ولوفرة مياهها وخضرة طبيعتها عاشت في هذه الرقعة حيوانات متنوعة من التي تعيش في الأدغال، كالأسود والفهود والغزلان والزرافات، فضلاً عن التماسيح وفرسان النهر، وبعضها لا تزال بقايا هياكلها العظمية متناثرة في الصحراء القاحلة اليوم.


اقرأ ايضاً:

إعلان عاجل من دولة قطر للمقيمين في السعودية والإمارات لمن يجيد هذه المهن عليهم التوجه فورا الى هذه الأماكن والسفر بتأشيرات مجانية ورواتب خيالية

عاجل ولأول مرة في تاريخها.. الإمارات تمنح الجنسية لهذه الفئة من الأجانب

عاجل… السعودية اول دولة خليجية سيتم بيع الغاز فيها بهذه الطريقة الغريبة!!

عاجل… شركة الكهرباء السعودية تعلن عن عقوبة جديدة غرامتها مليونية!!

هذه الفئة من المغتربين في الإمارات ممنوع عليهم الإقامة الذهبية حتى لو توفرت فيهم جميع الشروط!!

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا