معجزة.. 5 عناصر طبيعية تجعل ذاكرة الطفل قوية وترفع مستوى الذكاء عنده إلى أقصى طاقة وتجعله خارق وغير طبيعي (تعرف عليها وطريقة الحصول عليها)

يؤكد خبراء الأطفال أن قدرات الذاكرة لدى الأطفال تتأثر بعدة عوامل رئيسية، منها المهارات الدراسة والمشاركة في الفصول الدراسية وقدرات المعلمين، إلى جانب عنصر بالغ الأهمية، ألا وهو النظام الغذائي الخاص بالطفل، حيث يرتفع تأثير عامل النظام الغذائي بشكل كبير مع وصول الطفل إلى سن الدراسة، ويصبح تأثير التغذية على الأداء المعرفي واضحا بشكل جلي، بحسب تأكيدات العديد من العلماء، أبرزهم “مات كوتشان”، العالم والرائد العالمي في مجال استكشاف وتعزيز الشراكة بين شركة الرعاية الصحية “أبوت” ومركز تعليم التغذية والذاكرة، في جامعة “إلينوي”.

أهمية النظام الغذائي في تنمية القدرات الذهنية للطفل


اقرأ ايضاً:

تحذير عاجل من الأمن العام لجميع المواطنين السعوديين ..احذر حمل هذا الشيء معك في الشارع!!

ظاهرة مرعبة في السعودية تثير الرعب بين المواطنين … الارض تهتز كأنها بالونة!!

هذه الفئة من المغتربين في الإمارات ممنوع عليهم الإقامة الذهبية حتى لو توفرت فيهم جميع الشروط!!

جميع المقيمين العاملين بهذه المهن سوف يتم ابعادهم بشكل نهائي من المملكة بقرار رسمي من الداخلية السعودية !

عاجل .. الإمارات توجه ضربة قاسية لكل المقيمين على أراضيها وترحل جميع المتواجدين من أبناء هذه الجنسية!!

عاجل: مرور الإمارات يعلن إعفاء جميع السائقين من المخالفات المرورية

عاجل… تعليق الدراسة الحضورية في السعودية بسبب هذه الكارثة القادمة!!

عاجل: الإمارات تعلن عن قرار جديد بشأن المغتربين الأجانب.. خطوة تاريخية وغير مسبوقة

عاجل .. عمان تمنح الجنسية العمانية لأبناء هذه الجنسية مجاناً لأول مرة في تاريخها!!

عاجل: الإمارات تعلن منح الإقامة المجانية 10 سنوات لأبناء هذه الجنسية

عاجل… المغتربين في السعودية لن ينامون الليلة بعد البيان العاجل من وزارة الداخلية السعودية بشأن رفع رسوم تجديد الإقامة!!

عاجل… السعودية تعلن رسمياً رفع رسوم الإقامة إلى هذا المبلغ !!

السر الوحيد الذي اذا طبقته سوف تصبح من أغنى من الوليد بن طلال…أكبر رجل اعمال في السعودية السعودية يكشف الطريقة السرية!!

تلعب العناصر الغذائية التي يحصل عليها الطفل من خلال الطعام، دورا كبيرا في إنشاء الروابط العصبية للدماغ وإشارات الخلايا وبنيتها الأساسية، أي أن جودة الأطعمة لها تأثير مباشر على “كل شيء بدءا من سهولة التعلم وصولا إلى تحسن درجات الاختبارات”. وهو ما يؤكد عليه المقال المنشور في مجلة “webmd” أن الأطفال ربما لا يحصلون على الفيتامينات والعناصر الضرورية من خلال وجباتهم الغذائية، عند وجود بعض المشكلات، مثل عدم وجود وجبات منتظمة، أو امتناع الأطفال عن تناول الطعام، أو الحالات الطبية المزمنة، لذلك من الضروري منح المكملات أحيانا.

5 عناصر غذائية تنمي القدرات الذهنية والعقلية للطفل

بحسب المقال الطبي المنشور في نشرت صحيفة “usnews” الأمريكية، مقال طبي أوضحت فيه إن هناك 5 عناصر غذائية يجب أن يحصل عليها الأطفال مع بداية العام الدراسي، تعتبر هامة جدا للصحة والأداء الإدراكي للطفل، وهي:

1- اللوتين وزياكسانثين : 

يعتبر مهم جدا لدعم الأداء الأكاديمي علميا وكيميائيا، حيث ان كل من اللوتين وزياكسانثين نوعان مختلفان من العناصر الغذائية، لكن هما من صنف الكاروتيناتن وهي أصباغ نباتية ذات خصائص قوية مضادة للأكسدة، ويلعبان دورا كبيرا في “دعم الذاكرة وتحسين سرعة وكفاءة المعالجة وربما تؤثر أيضًا على الأداء الأكاديمي، خاصة عند تناولهما معًا”.

المصادر الطبيعية للحصول عليهما:

تعتبر الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ واللفت هي مصادر رائعة للوتين، كما تعتبر الطماطم غنية باللوتين أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض والذرة والكيوي والعنب والبرتقال والكوسا على الكثير من كل من اللوتين والزياكسانثين.  

2- الدهون غير المشبعة:

تعتبر مهمة في تطوير الأداء المعرفي مدى الحياة، حيث ان امقال قدم حقيقة علمية وممتعة، وهي أن دماغ الإنسان يتكون من 60% من الدهون، وهو ما يفسر سبب كون تناول الدهون الصحية غير المشبعة مفيدا جدا للتطور والأداء المعرفي خلال جميع مراحل الحياة، بما في ذلك الطفولة، بحسب تأكيد اختصاصية التغذية في كولومبيا إيلانا ناتكر.. 

وفي دراسة سويدية أجريت عام 2016، أدى تناول المكملات التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية إلى تحسن كبير في مهارات القراءة لدى الأطفال، مع تحقيق أفضل النتائج لدى أولئك الذين يعانون من صعوبات في الانتباه.

المصادر الطبيعية للدهون غير المشبعة:

تعتبر المكسرات والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون كلها مصادر كبيرة للدهون غير المشبعة. لكن لسوء الحظ، فإن حمض “أوميغا 3” الدهني (DHA)، وهو مكون هيكلي رئيسي في دماغ الإنسان، يصعب الحصول عليه لذلك ربما يحتاج إلى مكملات، لكنه موجود باسماك السلمون والتونة بشكل جيد.

3- الأنثوسيانين: 

يعتبر مهم لزيادة تدفق الدم إلى الدماغ، حيث تشير الخبيرة ناتكر إلى أن “الأبحاث أكدت أن بعض أنواع البوليفينول، مثل الأنثوسيانين، وهي المغذيات الكامنة وراء الصباغ الأرجواني والأزرق في الفواكه والخضروات قد تدعم صحة الدماغ، وتقول ناتكر يتوقع العلماء، أن هذا يحدث بسبب خصائص الأنثوسيانين المضادة للأكسدة ومقدار قدرتها على تعزيز تدفق الدم بشكل عام، بما في ذلك الدماغ.

المصادر الطبيعية للأنثوسيانين : يعتبر العنب والتوت (هما طعامان رائعان لدماغ الأطفال) من المصادر الطبيعية الجيدة للأنثوسيانين. في حين أن عصير الفاكهة، وخاصة عصير الفاكهة الطبيعي بنسبة 100 % يحتوي عليه أيضا.

4- الكولين: 

يعتبر مهم للمعالجة المعرفية العالية لدى الأطفال، باعتبار ان هذا العنصر، بحسب المقال، مقدمة لإنشاء العديد من النواقل العصبية التي تسمح بمعالجة معرفية عالية في الدماغ، والكولين أمر حيوي للتطور المعرفي ووظيفة الذاكرة، كما توضح ناتكر.

المصادر الطبيعية للكولين :  تحتوي الفاصوليا واللحوم العضوية على نسب عالية من هذا العنصر لكن البيض يحتوي على المزيد من هذه العناصر الغذائية الفريدة وهو أكثر ملاءمة للأطفال.  

5- “فيتامين هـ”

يعتبر مهم لتنمية التعلم المعقد، بحسب ما يقول كوتشان: “يوجد فيتامين هـ في كل أجزاء الدماغ المرتبطة بالذاكرة، والرؤية، والسمع، وتطور اللغة وحتى التعلم المعقد” ويتابع العالم الشهير: “إنه أحد أقوى العناصر الغذائية المضادة للأكسدة، وقد ثبت أنه يعمل كمكمل للوتين في حماية الـDHA ، وهو أحد الأحماض الدهنية أوميغا 3 الحيوية للوظيفة الإدراكية”.

المصادر الطبيعية ل “فيتامين هـ” :  أشار المقال إلى أن أفضل المصادر الطبيعية للأطفال هي البيض وبذور عباد الشمس واللوز والبندق والفول السوداني والبروكلي، حيث تعتبر جميعها مصادر رائعة لـ”فيتامين هـ” ، ونصح كوتشان بقراءة الملصقات على عبوات الطعام التي تحتوي على عبارات ورموز “d-alpha-tocopherol” أو “rrr-a-tocopherol”. وهي رموز لفيتامين هـ الطبيعي وهي أفضل من الاصطناعي.


اقرأ ايضاً:

السر الوحيد الذي اذا طبقته سوف تصبح من أغنى من الوليد بن طلال…أكبر رجل اعمال في السعودية السعودية يكشف الطريقة السرية!!

هذه الفئة من المغتربين في الإمارات ممنوع عليهم الإقامة الذهبية حتى لو توفرت فيهم جميع الشروط!!

عاجل .. الإمارات توجه ضربة قاسية لكل المقيمين على أراضيها وترحل جميع المتواجدين من أبناء هذه الجنسية!!

عاجل: مرور الإمارات يعلن إعفاء جميع السائقين من المخالفات المرورية

عاجل… عمليات ازالة في العزيزية بمكة تثير الرعب بين المواطنين والتوجيهات شديدة من نائب أمير مكة!!

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا