كن حذراً .. هذه أكثر تطبيقات التواصل الإجتماعي التي تتجسس عليك وتراقب كل تحركاتك وأنت لا تعلم !

التكنولوجيا الحديثة وضعتنا جميعًا تحت المجهر ، لذلك تغيرنا تمامًا واصبحنا مراقبين من الأجهزة الإلكترونية التي نتعامل معها من الهواتف إلى الشاشات وغيرها . ولكن ماذا عن مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت إدمان الجميع؟

يبدو أن مواقع التواصل الاجتماعي تتعقب كل تحركاتك ، وتجمع كميات كبيرة من البيانات الشخصية من ملايين المستخدمين المترددين ، لكن بعضها يجمع معلومات أكثر من غيرها.

وفقًا لصحيفة ديلي ميل ، كشفت دراسة أجرتها شركة إنترنت 2.0 للأمن السيبراني أن TikTok هي أكبر أداة لجمع البيانات ، حيث تجمع معلومات أكثر من أي تطبيق وسائط اجتماعية آخر.


اقرأ ايضاً:

عاجل… أوامر ملكية وقرارات هامة للمقيمين في المملكة السعودية.. شروط جديدة للبقاء!

عاجل: الإمارات تعلن إيقاف تأشيرة الدخول لأبناء هذه الجنسية ابتدءاً من اليوم

أخيراً أصبح الحلم حقيقة.. أمر ملكي بمنح الجنسية السعودية لجميع الأجانب الذين دخلو المملكة قبل هذا التاريخ

أخيراً الكشف عن الخطأ الفادح الذي تسبب بطرد الإعلامية خديجة بن قنة من قناة الجزيرة.. مفاجأة صادمة للجميع!!

فضيحة تهز السعودية.. لن تستطيعوا اكمال الفيديو من شدة الاحراج.. شاهدوا ماذا فعلت أجمل مذيعة عربية عندما اعتقدت انها ليست على الهواء!

طريقة الحصول على تأشيرة مجانية الى السعودية واهم الشروط المطلوبة للحصول على التأشيرة

وداعًا لحقن البوتوكس…خبيرة تجميل سعودية تكشف الخطة المنزلية البديلة!!

عاجل… الأحوال المدنية السعودية تمنح الجنسية السعودية ل 4 أشخاص من أبناء هذه الدولة!!

عاجل… مرسوم ملكي عاجل يمنح الجنسية السعودية للمغتربين الذي دخلو المملكة قبل هذا التاريخ مجاناً بدون رسوم!!

أفادت الصحيفة أن تطبيق مشاركة الفيديو الأكثر شعبية في العالم ، المملوك لشركة ByteDance الصينية ، لديه حوالي مليار مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم ، ولكن لديه أكثر من ضعف عدد المتتبعين في كود المصدر الخاص به مقارنة بمتوسط ​​الصناعة.

تجمع روبوتات TikTok خلسةً البيانات عن المستخدمين لضبط الخوارزميات التي تشغل خلاصتها الرئيسية. ولكن يمكنه أيضًا جمع معلومات حول شبكة Wi-Fi وبطاقة Sim ، مما يثير مخاوف بشأن كيفية استخدام هذه الأجهزة

لكن الشركة ليست في هذا وحيدة، فقد احتلت كل من Microsoft Teams وOutlook و”إنستغرام” و”تويتر” و”سناب تشات” المراتب الأولى في المراكز الثمانية الأولى من بين 22 شركة كبرى تستوعب أكبر قدر من البيانات – بينما تم تصنيف “فيسبوك” كإحدى أفضل الشركات، حيث احتلت المرتبة 16 في تقييم Internet 2.0.

وباستخدام برنامج Malcore الخاص بها، أعطت Internet 2.0 لكل تطبيق درجة بناء على كمية المعلومات الشخصية التي تم جمعها، مع تسجيل “تيك توك” ما مجموعه 63.1، مما جعل التطبيق ومتطلباته يوصف بكونه “متطفلا بشكل مفرط وليس ضروريا لتشغيل التطبيق”.

وتأتي نتيجة الدراسة وسط خلاف أمني حول كيفية استخدام المعلومات التي تجمعها شركات التواصل الاجتماعي.

ورد “تيك توك” بالقول: “يبدو أن هذا التقرير يستند إلى نفس التحليلات المضللة لـInternet 2.0 التي أجريت العام الماضي. والتقارير والدراسات الأخيرة تتعارض مع استنتاجاتها. إن تطبيق “تيك توك” ليس فريدا من حيث كمية المعلومات التي يجمعها، وهو في الواقع يجمع بيانات أقل من العديد من تطبيقات الأجهزة المحمولة الشائعة”.

من جهته، قال ديفيد روبنسون، ضابط الاستخبارات في الجيش الأسترالي السابق والمؤسس المشارك لـ Internet 2.0، إن الشركة لديها “مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمن على المدى الطويل” بشأن “تيك توك”.

وقال آلان وودوارد، أستاذ الأمن السيبراني في “جامعة ساري”: “يبدو أن “تيك توك” يجمع المعلومات، وعليك أن تتساءل لماذا، بخلاف إنشاء ملف كامل عن شخص ما. نوع البيانات واسع جدا لدرجة أن من الصعب عدم استنتاج أنه يتم استخدامها لأكثر من مجرد تسويق وإنشاء نوع من ملفات تعريف بالأشخاص لغاية التسويق. وهذا، في اعتقادي، مصدر قلق، لا سيما في البيئة الجيوسياسية الحالية حيث تثبت الصين نفسها على أنها لاعب حكومي حازم تماما”.


اقرأ ايضاً:

طريقة الحصول على تأشيرة مجانية الى السعودية واهم الشروط المطلوبة للحصول على التأشيرة

عاجل… أوامر ملكية وقرارات هامة للمقيمين في المملكة السعودية.. شروط جديدة للبقاء!

وداعًا لحقن البوتوكس…خبيرة تجميل سعودية تكشف الخطة المنزلية البديلة!!

عاجل…الحج تحذر من الشركات الوهمية وتؤكد: لا حج إلا بتأشيرة حج

كارثة جويه تهدد بإغراق 12 دولة من ضمنها السعودية والإمارات تستمر لمدة 10 ايام…كادر الطقس يدعو الجميع الى البقاء في الأماكن المرتفعة!

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا