ما هي اسماء التطعيمات التي تطلبها السعودية لحجاج العام 1444

بالتفصيل أهم الشروط والتطعيمات التى تفرض على الحجاج قبل الحج، وذلك لأنها تساعد على حماية الحاج من العديد من الأمراض المختلفة التي يمكن أن يتعرض لها الشخص خلال لها خلال الحج .

ما هي اسماء التطعيمات عند الحج ؟

أولاً: تطعيم الحمى الشوكية الرباعية:

يعتبر تطعيم الحمى الشوكية هو واحد من ضمن التطعيمات الهامة جدًا والتي يجب أن يتم أخذها قبل الذهاب إلى رحلة الحج، ويعتبر هذا التطعيم من التطعيمات المسئولة عن الحماية من العديد من الأمراض الفيروسية، والتي من أهمها مرض جرثومة مننجو كوكس والتي تنتقل عن طريق الأنف والفم، ومن خلال الرذاذ المتطاير، ويجب تناول هذا التطعيم قبل السفر لقضاء مراسم الحج بحوالي عشرة أيام، ويعطى للأطفال والكبار على حدة.

ثانيًا: تطعيم الأنفلونزا:

يعتبر تطعيم الأنفلونزا من التطعيمات الهامة جدًا، وبالأخص للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة الأخرى، والذين يكونون أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالأنفلونزا المزمنة، ومن بين تلك الـأمراض مرض السكري وأيضًا القلب، وبالنسبة للنساء في فترات الحمل.


اقرأ ايضاً:

بدءآ من الأحد… يُمنع على المقيمين في السعودية من العمل في هذه المهن والترحيل مصير كل من يخالف!

مفاجأة صادمة لسكان الإمارات.. BBC تكشف السبب الحقيقي لحدوث الفيضانات في دبي

إعلان عاجل من دولة قطر للمقيمين في السعودية والإمارات لمن يجيد هذه المهن عليهم التوجه فورا الى هذه الأماكن والسفر بتأشيرات مجانية ورواتب خيالية

سعودية جريئة ماعندها ذرة خجل تكشف السبب الحقيقي الذي يجعل فتيات السعودية تعشق أبناء هذه الجنسية وترغب بالزواج منهم!!

عاجل… أبناء هذه الجنسية يحصلون على الإقامة الأبدية مجاناً في السعودية بأمر من الملك سمان !!

عاجل… السعودية اول دولة خليجية سيتم بيع الغاز فيها بهذه الطريقة الغريبة!!

عاجل… المرور السعودي يعلن عن الأشخاص المحرومين من تخفيض المخالفات المرورية..هل انت منهم!؟

السر الوحيد الذي اذا طبقته سوف تصبح أغنى من الوليد بن طلال…أكبر رجل اعمال في السعودية السعودية يكشف الطريقة السرية!!

تحذير عاجل من الأمن العام لجميع المواطنين السعوديين ..احذر حمل هذا الشيء معك في الشارع!!

ظاهرة مرعبة في السعودية تثير الرعب بين المواطنين … الارض تهتز كأنها بالونة!!

هذه الفئة من المغتربين في الإمارات ممنوع عليهم الإقامة الذهبية حتى لو توفرت فيهم جميع الشروط!!

جميع المقيمين العاملين بهذه المهن سوف يتم ابعادهم بشكل نهائي من المملكة بقرار رسمي من الداخلية السعودية !

عاجل .. الإمارات توجه ضربة قاسية لكل المقيمين على أراضيها وترحل جميع المتواجدين من أبناء هذه الجنسية!!

عاجل… السعودية تعلن رسمياً رفع رسوم الإقامة إلى هذا المبلغ !!

عاجل ولأول مرة في تاريخها.. الإمارات تمنح الجنسية لهذه الفئة من الأجانب

ثالثًا: تطعيم المكورات الرئوية:

يعد تطعيم المكورات الرئوية هو واحد من ضمن التطعيمات التي لابد من الحصول عليها قبل السفر إلى رحلة الحج، حيث إن هذا النوع من التطعيم يساعد في حماية الإنسان من الإصابة بمرض الحمى الشوكية، وأيضًا بعض الأمراض الأخرى التي تصيب الرئة والتي من بينها مرض الالتهاب الرئوي، إلى جانب أنه يحمي من الإصابة من مرض التهاب الأذن الوسطى، ويمكن لمرض المكورات الرئوية أن ينتشر عن طريق السعال أو العطس.

رابعًا: تطعيم الالتهاب الكبدي الفيروسي A، B:

يعتبر التطعيم الذي يتم تناوله قبل الحج وهو تطعيم ضد مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي سواء كان الفيروسي A، أو الفيروسي B، يتم أخذ جرعة تساعد على الوقاية من هذين الفيروسين معا.

خامسًا: تطعيم التهاب السحايا:

يعتبر تطعيم التهاب السحايا من ضمن التطعيمات الهامة جدًا قبل موسم الحج، ويتم أخذ جرعة التطعيم قبل موعد السفر بحوالي عشرة أيام تقريبًا.

سادسًا: تطعيم التيفويد:

يعتبر تطعيم التيفويد هو من ضمن التطعيمات التي لابد من أخذها قبل السفر إلى موسم الحج بحوالي عشرة أيام تقريبًا، وذلك إلى جانب مجموعة من التطعيمات الأخرى، والتي من بينها التطعيم ضد السعار، وأيضًا الكوليرا.

سابعًا: تطعيم الحمى الصفراء:

يعتبر تطعيم الحمى الصفراء هو واحد من أهم التطعيمات الواجب الحصول عليها قبل السفر إلى موسم الحج، وذلك لأن مرض الحمى الصفراء هو من الأمراض المنتشرة بشكل كبير، ويتم انتشار العدوى من خلال هذا المرض بشكل سريع جدًا، ولذلك يجب تناول جرعة التطعيم ضد مرض الحمى الصفراء قبل موعد السفر بحوالي عشرة أيام تقريبًا.

ثامنًا: تطعيم الحصبة:

يعتبر مرض الحصبة هو من ضمن الأمراض التي تنتشر بشكل سريع جدًا، ومن خلال الملامسة فقط، لذلك فإنه من الضروري إلى أخذ جرعة تطعيم ضد مرض الحصبة، والتي تساعد على الوقاية منه تمامًا.

تاسعًا: تطعيم النكاف:

يعد تطعيم النطاف من ضمن قائمة التطعيمات الهامة جدًا، والواجب أخذها قبل موسم الحج، وذلك قبل السفر لأداء فريضة الحج بحوالي عشرة أيام تقريبًا.

عاشراً تطعيم فيروس كورونا:

يشترط على كل الساعين لأداء الحج أن يقوموا بإكمال التطعيم الخاص باللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية، والعمل على تقديم فحص سلبي لفيروس كورونا “كوفيد- 19” لعينة تم أخذها في غضون 27 ساعة فقط من موعد المغادرة إلى المملكة، ويجب أن تكون أعمار الذين يحصلون على التطعيم لا تقل عن 65 عاماً ميلادياً.

حتى تتمكن من أخذ اللقاح المناسب لك، فهناك مجموعة من اللقاحات التي أشارت وزارة الحج والعمرة إليها حتى تتمكن من الحصول على تأشيرة الدخول إلى المملكة وقضاء فريضة الحج، وقد حددت وزارة الصحة السعودية الجرعات المناسبة لكل نوع لقاح، وكانت كما يلي.

اسم اللقاحعدد الجرعات
كوفاكسين​2
​نوفاكسوفيد2​
​سينوفارم2​
​كوفوفاكس2​
جانسن​1
​فايزر-بيونتك​2
​سبوتنك​2​
​موديرنا​2
​ساينوفاك2​
​أكسفورد-أسترازينكا ​​2

التطعيمات اللازمة عند الحج للأطفال:

تطعيم ضد شلل الأطفال:

التطعيم ضد مرض شلل الأطفال من الأمور الهامة جدًا قبل السفر إلى الحج، وذلك لحماية الأطفال من الإصابة بهذا المرض، ويجب أن يتم الحصول على الجرعة الخاصة بهذا التطعيم قبل موعد السفر، وذلك بحوالي عشرة أيام تقريبًا.

تطعيم الإلتهاب السحائي:

تطعيم الإلتهاب السحائي من التطعيمات الهامة جدا قبل موسم الحج، وذلك بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين، ويعتبر هذا التطعيم من التطعيمات الهامة بالنسبة للأطفال، حيث لا يتم دخول المملكة بدون أن يكون الأطفال قد حصلوا عليه وحتى البالغين.

تطعيم الأنفلونزا:

الأنفلونزا هي من الأمراض التي تنتشر بشكل سريع بين الأشخاص، ولذلك فإن تطعيم ضد الأنفلونزا هو من التطعيمات الهامة جدا للأطفال بالأخص عند السفر لموسم الحج، ويتم إعطاء جرعة للأطفال الذين يزيد عمرهم عن ستة أشهر، وذلك للوقاية من مرض الأنفلونزا، كما أنه من التطعيمات المفروضة على البالغين أيضًا.

تطعيم الحمى الصفراء:

هذا التطعيم من ضمن التطعيمات أيضًا الخاصة بالأطفال والبالغين، وهو يعتبر من التطعيمات الهامة، وذلك بالأخص في حالة إن كان الوافدين آتيين من السودان، حيث تنتشر الحمى الصفراء بمعدلات كبيرة في السودان، ويتم إعطاء الجرعات للأطفال قبل السفر بمدة عشر أيام.

تطعيم التيتانوس:

يعد تطعيم التيتانوس من ضمن التطعيمات الواجب الحصول عليها قبل السفر إلى موسم الحجم، ويفضل أخذها قبل موعد السفر بعشر أيام أيضاً.

تطعيم الإلتهاب الرئوي:

أيضًا الإلتهاب الرئوي من الأمراض التي تنتشر بسهولة عن طريق التنفس، ولذلك فإنه لابد من تناول هذه الجرعة الخاصة بالوقاية من الإلتهاب الرئوي.

صحة ضيوف الرحمن

تعمل المملكة العربية السعودية جاهدة على الاهتمام بقطاع الصحة، فتسعى المملكة في الوقت الحالي لتقديم كافة الخدمات الصحية بأعلى جودة عالمية لكل من المواطنين والمقيمين، وبالتأكيد زوار وضيوف بيت الله الحرام، في الحج أو العمرة، وقد انعكس ذلك الاهتمام وبدى بشكل ملحوظ على جهود وزارة الصحة وبوابتها الإلكترونية،و التي تعبتر إحدى أهم القنوات المميزة والفعالة التي تعمل على سرعة التواصل بين الوزارة والمستفيدين من خدماتها.

الاشتراطات الصحية للحجاج

تقوم وزارة الصحة السعودية بإصدار المستند الخاص بالاشتراطات الصحية، والذي يحتوي على الإرشادات الصحية المتعلقة بالقادمين إلى المملكة لأداء فرية الحج، أو سنة العمرة، أو للعمل الموسمي في مناطق الحج والعمرة، وقد تم نشر الاشتراطات الصحية بصورة ملف كامل يحتوي على كافة الاشتراطات، ويمكنك الوصول إلى ذلك المستند عن طريق الضغط على “الرابط“.

أسئلة شائعة

كيف اعرف نوع التطعيمات التي اخذتها؟

تقوم بالاستعلام عن شهادة التطعيمات الخاصة بك التابعة لوزارة الصحة، والتي تحتوي على كافة التطعيمات التي حصلت عليها منذ الولادة، ويمكنك الوصول إليها عن طريق اتباع بعض الخطوات وهي كما يلي.
– تقوم بتحميل تطبيق “صحتي” وتقوم بتسجيل البيانات الخاصة بك.
– تقوم باختيار “الملف الصحي”.
– تختار “التطعيمات”.
– تقوم بالضغط على “تطعيمات الأطفال” وتقوم بإضافة البيانات الخاصة بطفلك، وذلك عن طريق الضغط على “إضافة تابع”.
– تقوم بالضغط على “شهادة التطعيم”.
– تقوم باستعراض شهادة تطعيمات طفلك الإلكترونية.

هل لقاح السحايا ضروري للعمرة؟

على اللذين يريدون أداء مناسك الحج أو العمرة العمل على تحصين أنفسهم بلقاح المكورات السحائية “الرباعي”، ويوصي بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية، وفي حالة كان عمر الحاج أو المعتمر 65 أو أكثر، أو كان يعاني من مرض مزمن، فيوصي بتناول لقاح المكورات الرئوية أيضاً.


اقرأ ايضاً:

إعلان عاجل من دولة قطر للمقيمين في السعودية والإمارات لمن يجيد هذه المهن عليهم التوجه فورا الى هذه الأماكن والسفر بتأشيرات مجانية ورواتب خيالية

عاجل ولأول مرة في تاريخها.. الإمارات تمنح الجنسية لهذه الفئة من الأجانب

عاجل… السعودية اول دولة خليجية سيتم بيع الغاز فيها بهذه الطريقة الغريبة!!

عاجل… شركة الكهرباء السعودية تعلن عن عقوبة جديدة غرامتها مليونية!!

هذه الفئة من المغتربين في الإمارات ممنوع عليهم الإقامة الذهبية حتى لو توفرت فيهم جميع الشروط!!

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا