الجوازات السعودية تنقل اخبار محزنة للمقيمين من هذه الجنسية ببدء ترحيل عشرات الالاف منهم ومنعهم من العمل ووقف تجديد اقاماتهم

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تصدر قراراً وزارياً بتوطين عدد من الأنشطة والمهن المنتشرة بنسب مختلفة في منطقة جازان وذلك بالتعاون مع إمارة منطقة جازان، وذلك ضمن برنامج “التوطين المناطقي” الذي تنفذه الوزارة بالشراكة مع وزارة الداخلية وإمارة منطقة جازان لتوفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة لأبناء وبنات الوطن، ورفع نسبة مشاركتهم في سوق العمل لرفع الاقتصاد وتحقيق رؤية 2030.

ما هي الأنشطة التي يشملها التوطين في السعودية2023؟

يشمل القرار توطين أنشطة “منافذ تقديم الخدمة المتمثل بنشاط وكالات الدعاية والإعلان في منافذ البيع”، وكذلك في “منافذ تقديم خدمة التصوير الفوتوغرافي”، و”منافذ تقديم خدمة إصلاح وصيانة الحواسيب الشخصية والمحمولة” بنسبة 70% من إجمالي العاملين في هذه الأنشطة؛ إضافة إلى توطين مكاتب الحجوزات والمهن الإشرافية في قصور وصالات الأفراح والمناسبات مع الإقامة؛ مع استثناء مهن “عامل النظافة، و”عامل الشحن والتفريغ”، على ألا تزيد نسبتهم عن 20% من العاملين مع الالتزام بالزي الموحد, حيث سيبدأ تطبيق هذه النسب بعد 6 أشهر من تاريخ صدور القرار. ويشمل قرار توطين مهن تشغيل وصيانة عبارات نقل الركاب بنسبة 50% لمهن “مهندس بحري”، و”فني سلامة سفن”، و”بحار”، و”مدير حسابات”، و”مراقب حركة سفن”؛ و”مراقب موانئ”، و “ملاح بحري”، و “مراقب بحري”, وكذلك توطين عدة مهن تتضمن “مضيف بحري”، و”كاتب تذاكر”، و”كاتب حسابات”، و”مساعد حسابات”، و”كاتب مالي”، و”مدير حسابات وميزانية”، و”محلل مالي”، و”بحار”، و”بحار عادي”.


اقرأ ايضاً:

سعودية تعترف بدون خجل: خنت زوجي مع شخص آخر فكانت نهايتي صادمة وعبرةً لكل إمرأة تفكر بالخيانة!!

قصة مروعة يرويها شاب سعودي… قام بكفالة أحد أصدقائه بمبلغ 125 ألف ريال، ولكن المفاجأة الصادمة كانت في انتظاره بعد مرور شهرين!

قرار عاجل: السعودية تعلن إعفاء 4 جنسيات من رسوم تجديد الإقامة ومنحهم امتيازات خاصة

أمانة المدينة المنورة تطلق المشروع العملاق الذي سيجعل سكان المدينة يعيشون برفاهية!!

عاجل.. الداخلية السعودية تعفى فئات محددة من رسوم تجديد الإقامة وفقًا للإعلان الجديد…هل انت منهم!؟

تحذير عاجل… الأرصاد الوطنية تحذر من هطول أمطار غزيرة وحدوث سيول في معظم مناطق المملكة

الجوازات: توضح حقيقة إلغاء قيمة رسوم المرافقين في السعودية؟ إليكم الحقائق

زواج رجل أعمال سعودي من فنانة مصرية شهيرة.. مهرها 18 مليون دولار وقصر فاخر في لندن

أكبر عملية احتيال في الخليج: قصة الملياردير السعودي الكويتي “معن الصانع” الذي استغل اسم زوجته ليبني امبراطورية مالية

كيفية بدء قرار التوطين في الأنشطة السعودية؟ 

سيبدأ تطبيق هذه النسب على مرحلتين المرحلة الأولى بعد مرور 6 أشهر والمرحلة الثانية بعد 12 شهرًا من تاريخ صدوره. وستقدم الوزارة حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص لمساعدتها في توظيف السعوديين تشمل: دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ودعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي، إضافة إلى أولوية الاستفادة من جميع برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة. وأصدرت الوزارة دليلاً إجرائياً يوضح تفاصيل القرار والآليات اللازمة لتنفيذها لضمان التزام المنشآت.

وتشدد الوزارة على ضرورة تقيد المنشآت والتزامها بتطبيق أحكام هذا القرار، وذلك تلافياً للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين له.

ما هي المهن المقصورة على السعوديين؟

 هي المهن المسموح بها للمواطنين السعوديين فقط، وقد تم الإعلان عن تلك الوظائف، وفيما يلي الوظائف المقصورة على السعوديين: مهنة كاتب توظيف.  مهنة اختصاصي شئون أفراد.  مهنة كبير إداريين موارد بشرية.  مهنة مدير شئون عمل وأعمال.  مهنة كاتب دوام.  مهنة كاتب شكاوى.  مهنة مخلص جمركي.  مهنة مسؤول علاقات حكومية.  مهنة أمين صندوق.  مهنة كاتب استقبال مرضي.  مهنة كاتب استقبال عام.  مهنة كاتب شئون أفراد.  مهنة مصلح مفاتيح أو ناسخ.  مهنة عاملة في محلات لوازم نسائية.  مهنة مدير علاقات أفراد.  مهنة حارس أمن خاص. 

ما هي المهن الغير مسعودة في المملكة؟ 

تم تحديد قانون التوطين من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بهدف زيادة فرص العمل للمواطنين الغير السعوديين، هذا وقد تم حصر أهم المهن غير المسعودة كالتالي: مهنة السكرتارية. مهنة أمين المخازن. مديري المبيعات. وظيفة أمين المخازن. مهنة التمريض. وظيفة الصيدلة. وظيفة السكرتارية التنفيذية. مندوب المبيعات. سكرتارية الطب. مدير الحسابات. مندوب المشتريات. بائعي المحلات. مهنة المحاسبة.


اقرأ ايضاً:

تحذيرعالي الخطورة من الدفاع المدني السعودي لجميع سكان هذه المدن السعودية.. لا تفارقوا بيوتكم بهذا الموعد!

تبييض وتفتيح اليدين والبشرة من اول مرة بخلطة سحرية منزلية بمكونين فقط لن تصدقي ماهي

4 أطعمة تسبب الغباء للكبار والصغار.. احذروا تناولها حتى لو كنتم ستموتون من الجوع

للمقيمين في السعودية… سيارات تويوتا شبة جديدة مقابل 500 ريال لفترة محدودة 2024

فيديو يهز السعودية.. شاهد ماذا فعلت الفتاة المراهقة مع الشاب الوسيم أمام أحد المراكز التجارية!!

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا